القاهرة في 28 يناير /أ ش أ/ اتفق خبراء كرة القدم المصرية، ونجوم الأهلي والزمالك السابقين على صعوبة التكهن بنتيجة مباراة القمة والتي ستجمع الأهلي والزمالك غدا الخميس.
ويحل الأهلي غدا الخميس ضيفا على الزمالك على أرضية استاد الدفاع الجوي في تمام الساعة السادسة مساء، في إطار منافسات الأسبوع الثامن عشر من بطولة الدوري الممتاز التي يتصدرها حاليا الفريق الأبيض برصيد 40 نقطة، في حين يأتي الأهلي في المركز الثالث برصيد 32 نقطة.
ويدير لقاء القمة غدا، طاقم تحكيم فرنسي بقيادة توني شابرو، على أن يعاونه هشام زكراني وجوهان بيرو، والحكم الرابع جان شارلي، وذلك بعدما طالب مجلس إدارة النادي الأهلي برئاسة محمود طاهر بضرورة تعيين حكام أجانب لمباراة القمة.
ورصدت وكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الأربعاء، آراء نجوم الأهلي والزمالك من القدامى، الذين أكدوا أن مباريات القمة دائما ما تكون لها حسابات خاصة، ومن الصعب توقع الفريق الفائز، وذلك بعيدا عن مستوى النجوم في الفريقين في مباريات الدوري الماضية.
وأكد طارق يحيى نجم الزمالك السابق والمدير الفني السابق للمصري البورسعيدي، أن مباراة الغد ستكون صعبة للغاية على الفريقين، مشيرًا إلى أن الأهلي والزمالك يمران بفترة جيدة بعدما قدما الأداء المميز في آخر مباراتين بالمسابقة.
وقال يحيى إن الفريق الأكثر جاهزية والأكثر هدوءا على أرضية الملعب سيكون المرشح الأوفر حظا للفوز بالمباراة وحصد النقاط الثلاثة، موضحًا أن لقاء القمة له حسابات أخرى، نافيا وجود أفضلية للنادي الأبيض بفضل تصدره لجدول الدوري.
وأشار المدرب الأسبق لفريق مصر المقاصة، إلى أن الغيابات ستؤثر على مستوى الفريقين في مباراة الغد، وقال إن الأهلي سيتأثر بغياب حارسه الأساسي شريف إكرامي، الذي سافر إلى لندن بسبب مرض نجلته، بينما سيعاني الزمالك من الجبهة اليسرى بسبب غياب اللاعب الأساسي والوحيد في هذا المركز أحمد سمير بداعي الإصابة.
من جهته، أكد أسامة عرابي نجم الأهلي السابق، والمدرب العام الحالي لمنتخب مصر الأوليمبي، أن مستوى الفريقين متقارب للغاية، ولا توجد أفضلية لفريق معين على الآخر، مشيرًا إلى أنه من الصعب التكهن بالنتيجة التي سينتهي بها اللقاء.
ونفى عرابي، وجود أفضلية نسبية لصالح الزمالك في لقاء الغد، مؤكدًا أن الأهلي يضم لاعبين مميزين قادرين على صنع الفارق، وعلى استمرار التفوق للأهلي على غريمه الزمالك.
وقال عرابي، إن مشوار الدوري مازال طويلا، وأن نتيجة مباراة القمة لن تؤثر على مسيرة الفريقين، ولن يكون لها تأثير أيضًا في تحديد بطل الدوري في نهاية المسابقة، موضحًا أن التشكيل الذي سيبدأ به الجهاز الفني لكل فريق سيكون له دور كبير في سير ونتيجة اللقاء.
من جانبه، شدد أشرف قاسم لاعب الزمالك السابق، والمدرب السابق لفريق غزل المحلة، على أن الفريق الأبيض يمر بمرحلة مميزة، وهو الأقوى في الدوري حاليًا، ولكنه أشار في الوقت ذاته إلى صعوبة تحديد هوية الفائز في اللقاء.
وأكد قاسم، أن مباريات القمة لها طابع خاص، ولا ترتبط بالحالة الفنية التي يمر بها الفريقان، مشيرًا إلى أن الأهلي أيضا قدم مباراة جيدة أمام طلائع الجيش في آخر لقاءاته بالدوري المحلي.
وأشار قاسم، أن نتيجة اللقاء ستحسم من خلال أقدام اللاعبين، مؤكدًا أن الفريق الأكثر هدوءًا وتركيزا في الملعب، هو من ستكون له الغلبة في نهاية المباراة.
وعن دور الأجهزة الفنية في الفريقين، أوضح مدرب الزمالك السابق، أن دور الجهاز الفني سيكون نفسيًا أكثر منه فنيا، وذلك من خلال حث اللاعبين على تقديم أفضل مردود لهم، وتحفيزهم على حصد الثلاث نقاط.
أما طه إسماعيل نجم الأهلي والمنتخب الوطني السابق، فأكد أن مباراة القمة لن تكون نهاية المطاف لأي فريق من الفريقين، مشيرًا إلى أن مشوار الدوري مازال طويلا، ونتيجة مباراة الغد لن تحدد بطل المسابقة.
وأشار إسماعيل إلى أن مباريات القمة تعتمد على طريقة تعامل النجوم مع الظروف الطارئة خلال اللقاء، وطالب لاعبي الفريقين بالتركيز على لعب كرة القدم فقط حتى تتمكن الجماهير من الاستمتاع.
وقال إسماعيل، أن إقامة مباراة القمة بين الأهلي والزمالك بدون جمهور تفقد اللقاء بهجته، مشيرًا إلى أن ضرورة تحلي النجوم في الفريقين بالروح الرياضية، حتى تخرج المباراة بأمان، وتكون البداية لعودة الجماهير مرة أخرى مع بداية الدور الثاني للمسابقة.
من جهته، أعرب المدير التنفيذي لاتحاد الكرة ثروت سويلم عن تمنياته بأن تخرج المباراة في أفضل صورة تعبر عن الكرة المصرية، مشددًا على ضرورة الالتزام بالتعليمات لتنظيم دخول رجال الإعلام بدعوات من اتحاد الكرة ونفى ما تردد عن أن المباراة سيتم تأجيلها.
وأكد سويلم على أن الأمن حريص على إقامة المباراة في موعدها وقال أتمنى التعاون من جميع الأطراف لتخرج المباراة في أفضل صورة خاصة وأنها آخر مباراة بدون جمهور وسيتم السماح بعد ذلك بدخول أعداد من الجماهير.
وتتواصل الاستعدادات في الناديين لمباراة القمة بملعب الدفاع الجوي ضمن منافسات الجولة الـ18 لمسابقة الدوري...ففي النادي الأهلي دخل المهاجم النيجيري بيتر ايبيموبوي "ايبي" المنضم حديثا للنادي لمدة 3 مواسم ونصف للمرة الأولي في قائمة الفريق التي ضمت 20 لاعبا لمباراة الزمالك في الدوري.
وضمت القائمة ايبي واسلام رشدي فيما من المنتظر أن يتم استبعاد لاعبين صباح المباراة.
وجاءت قائمة الأهلي على النحو التالي: حراسة المرمي مسعد عوض – عبدالكافي رجب، خط الدفاع شريف حازم - سعد سمير – شريف عبد الفضيل - باسم علي – محمد نجيب – صبري رحيل، خط الوسط محمود حسن "تريزيجية" – محمد رزق – حسام عاشور – رمضان صبحي – وليد سليمان – عبدالله السعيد - إسلام رشدي، خط الهجوم أحمد عبدالظاهر – عماد متعب – صلاح الدين سعيد – كريم بامبو - بيتر ايميبوي.
واحتشدت جماهير النادي الأهلي اليوم الأربعاء في مران الفريق الأخير في إطار الإعداد للمباراة الهامة والمرتقبة أمام الزمالك ضمن الجولة الـ 18 من الدوري.
ولجأ خوان كارلوس جاريدو المدير الفني للأهلي إلى دعوة عناصر فريقه لوجبة غداء بعد مران يوم الثلاثاء وذلك في محاولة لتخفيف الضغط عنهم قبل الصدام الهام.
وكان فريق الزمالك قد تلقى دعما مماثلا من جماهيره يوم الأحد الماضي خلال المران مما ينذر بمباراة قوية بعد الشحن المعنوي من جانب الجماهير للاعبين.
وعقد محمد صلاح المدير الفني جلسة خاصة مع اللاعب البوركيني محمد كوفي لتأهيله نفسياً قبل اتخاذ قرار إشراكه في مباراة القمة ضد الأهلي من عدمه، وذلك في ظل خسارة منتخب بلاده وخروجه من بطولة الأمم الإفريقية.
يذكر أن المنتخب البوركيني الذي يدافع عن ألوانه محمد كوفي قد ودع بطولة كأس الأمم الأفريقية من الدور الأول وهو ما سمح للاعب بالعودة سريعاً للقاهرة والانتظام في تدريبات الزمالك قبل المباراة.
ت م ر - م ج/أ س د ـ ع م د
أ ش أ