القاهرة في 29 أكتوبر /أ ش أ/ أكد نائب وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي أن للرياضة دورا كبيرا في دعم الاقتصاد المصري، مشددًا على أن الدولة تدرك أهمية الرياضة في دعم الاقتصاد والأمن القومي المصري وضرورة خلق جيل يمتلك الفكر الاقتصادي في الرياضة .
جاء ذلك خلال الندوة التي نظمتها وكالة أنباء الشرق الأوسط بحضور رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير علاء حيدر تحت عنوان "الاقتصاد والرياضة" بالتعاون مع مؤسسة الأخبار ممثلة في أخبار الرياضة ورئيس تحريرها أيمن بدرة، وحضرها أيضًا أستاذ التسويق والاقتصاد بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة الدكتور سعد شلبي ومجموعة من الأساتذة بالكلية والأستاذ خالد البدري عضو مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط.
وأشاد الدكتور أشرف صبحي بأهمية الدور الذي تقوم به وكالة أنباء الشرق الأوسط بالتعاون مع الأخبار لإبراز أهمية العلم في دعم الرياضة المصرية لحماية الشباب المصري وتحقيق أفضل النتائج والوصول إلى العالمية.
وقال، إن الدولة تدعم الرياضة والشباب وتعمل من خلال وزارة الرياضة بقيادة خالد عبد العزيز من خلال خطة عمل لإعداد البطل الرياضي والاستعداد لأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 .
وأوضح صبحي أن وزارة الشباب والرياضة وضعت خططا ومشروعات للأجيال القادمة والناشئين من أجل الإعداد للدورات الأولمبية القادمة .
وقال صبحي إن وزارة الشباب والرياضة حرصت على تطوير مراكز الشباب من خلال أساليب تشغيل علمية ومنظمة لتعمل كمراكز لخدمة المجتمع و الوصول لمنظومة رياضية ناجحة تساهم بشكل كبير في دعم اقتصاد مصر .
وأكد صبحي أن العام الحالي يشهد انفراجة في الاقتصاد الرياضي، معربًا عن عن تمنياته بالتوفيق للمنتخبات والفرق المصرية لتعيد الانتصارات التي تسعد الشعب المصري وتحقق الطموحات الاقتصادية.
وعن الحضور الجماهيري للمباريات، أوضح أن الخطورة التنظيمية لمباريات المنتخب أقل بكثير من مباريات الدوري لتوحد الجماهير خلف المنتخبات.
وطالب بوضع دراسة عن طريق اتحاد الكرة لإعادة الشعبية للدوري المصري والتركيز على كيفية إعادة جذب الجماهير للمدرجات بدون تعصب، موضحًا أن الجيل الجديد أصبح يهتم بالدوريات الأوروبية بشكل كبير ولابد من العودة لتشجيع الفرق المحلية .
وأكد صبحي على أن الندوة تمثل نقطة انطلاق لخلق المنتج النهائي وهو صناعة النجم والمنافسة القوية على مستوى البطولة، وقال إنه في مجال كرة القدم الهدف الأعظم هو الوصول لكأس العالم أو الدورة الأولمبية.
من جانبه، أكد رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط علاء حيدر، أن كرة القدم بالأخص أصبحت صناعة تقدر بالمليارات، وأن ناديي الأهلي والزمالك يمثلان قوة ناعمة لمصر في العالم وبصفة خاصة في القارة الإفريقية.
وأكد حيدر أن الفرق الرياضية المصرية تساهم في دعم العلاقات مع الشعوب وخاصة في إفريقيا وتبرز القيم والحضارة المصرية ولذلك لابد من وضع خطة علمية بدعم من الإعلام للارتقاء بالرياضة إلى العالمية مع التركيز على الدور الاقتصادي.
وأضاف أن وكالة أنباء الشرق الأوسط ستواصل القيام بدورها بالتعاون مع مؤسسة الأخبار لإبراز دور العلم في تحقيق الأهداف الموضوعة لدعم الرياضة ودورها في التنمية الاقتصادية والسياحية وخلق فرص العمل وتوحيد الشباب حول الأهداف القومية ومن أجل حماية الأمن القومي المصري.
وتحدث الدكتور سعد شلبي أستاذ التسويق والاقتصاد بكلية التربية الرياضية جامعة المنصورة، خلال الندوة، عن تطور العلم في المجال الرياضي وخاصة التسويق والاقتصاد في كرة القدم وفي كافة المنافسات.
وأكد شلبي أنه ولأول مرة في تاريخ مصر يكون هناك نهضة حقيقية في الرياضة من خلال وضع خمس مواد تتعلق بالرياضة في الدستور المصري، بالإضافة إلى تأكيد رئيس الجمهورية على أن الرياضة جزء من الأمن القومي المصري.
وقال شلبي -الحاصل على جائزة الإبداع الرياضي- إن الاقتصاد الرياضي يتمثل في العديد من النواحي، وأبرزها "أصول الاستادات والملاعب، ووكالات الإعلان، والقنوات الرياضية"، بجانب أهم عناصر المعادلة وهو الجمهور.
وأكد أن الاقتصاد الرياضي تأثر بالأحداث السياسية ولكن بدأ يتعافى بفضل رعاية الدولة وتركيز رئيس الجمهورية على أهمية دور الشباب والرياضة.
وأوضح شلبي أن معدل النمو الاقتصادي في الرياضة العالمية خلال العام الحالي 2014 وصل إلى 12,5 %، وذلك لوجود العديد من البطولات الدولية وأهمها كأس العالم بالبرازيل، مؤكدًا أن النسبة ستنخفض إلى 0,08 % في 2015، لعدم وجد أحداث رياضية مهمة.
واستشهد شلبي بنادي الزمالك الذي تمكن من الحصول على عقد رعاية في عام 2010 يقدر قيمته 25 مليون جنيه، مضيفا أن العقد انخفض في السنوات التالية ليصل إلى 4 مليون جنيه فقط، وذلك بسبب الحالة الاقتصادية التي مرت بها مصر في أعقاب ثورة يناير.
وأكد شلبي أن الرياضة أصبحت تلعب دورًا كبيرًا في الدخل القومي المصري، مشيرًا إلى أنه في عام 2010 ساهمت الرياضة في دعم السياحة وعملية إشغال الفنادق السياحية بمعدل مليون ليلة سياحة في السنة، موضحًا أن الدولة تحصل على الضرائب من كل عناصر الرياضة "لاعبين، ومدربين، ومسئولي الأندية"، وكذلك قيمة الإعلانات.
وقال إنه لابد من التطوير العلمي لكل العناصر في الرياضة وعلى سبيل المثال يتم إعداد المدير الفني في الدول المتقدمة من كافة الجوانب وخاصة الجانب الإداري والاقتصادي.
وأضاف أنه لابد من توفير المسار الآمن لأي مسابقة أو بطولة محلية أو دولية من أجل جذب استثمارات مناسبة، مؤكدا أن عوائد كرة القدم من البنود الرئيسية للاقتصاد الرياضي.. ومن الممكن أن نبحث تطبيق التجربة الإماراتية التي تملك حجم استثمارات ضخم.
وحول نادي الزمالك، أكد سعد شلبي أن النادي الأبيض قد يواجه أزمات مالية عنيفة مستقبلا، بسبب التعاقد مع عدد كبير من اللاعبين في الفترة الأخيرة أصحاب العقود الباهظة، وذلك في حال عدم وجود مشروعات استثمارية ضخمة توفر الموارد المالية للنادي.
م د ر - ت م ر - م ج/أ س د/ه م غ
أ ش أ